هیئت امیرالمومنین علیه السلام
مناظره با اهل سنت
چهارشنبه 16 شهریور 1390 :: نویسنده : مجنون علی
زیارت قبور ائمه بقیع (ع)





در ادامه مطلب...
چون خواستى این بزرگواران را زیارت كنى آنچه در آداب زیارت ذكر شده (از غسل، طهارت، پوشیدن جامه‏هاى پاك و پاكیزه، استعمال بوى خوش و اذن دخول و امثال آن) اینجا نیز به جاى آور، و در اذن دخول بگو:
«یا مَوالِىَّ یا ابْناءَ رَسُولِ اللَّهِ، عَبْدُكُمْ وَ ابْنُ امَتِكُمْ، الذَّلِیلُ بَیْنَ ایْدِیكُمْ، وَ الْمُضْعَفُ فِی عُلُوّ قَدْرِكُمْ، وَ الْمُعْتَرِفُ بَحَقّكُمْ، جاءَكُمْ .......
مُسْتَجِیراً بِكُمْ، قاصِداً الى حَرَمِكُمْ، مُتَقَرّباً الى مَقامِكُمْ، مُتَوَسّلًا الَى اللَّهِ تَعالى بِكُمْ، ءَ ادْخُلُ یا مَوالِىَّ، ءَ ادْخُلُ یا اوْلیِاءَ اللَّهِ، ءَ ادْخُلُ یا مَلائِكَةَ اللَّهِ الْمُحْدِقِینَ بِهذَا



الْحَرَمِ، الْمُقِیمِینَ بِهذَا الْمَشْهَدِ».

و بعد از خضوع و خشوع و رقت قلب داخل شو و پاى راست را مقدم دار و بگو:

«اللَّهُ اكْبَرُ كَبِیراً، وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِیراً، وَ سُبْحانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَ اصِیلًا، وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الْفَرْدِ الصَّمَدِ، الْماجِدِ الْأَحَدِ، الْمُتَفَضّلِ الْمَنَّانِ، الْمُتَطَوّلِ الْحَنَّانِ، الَّذِی مَنَّ بِطَوْلِهِ، وَ سَهَّلَ زِیارَةَ ساداتِی بِاحْسانِهِ، وَ لَمْ یَجْعَلْنِی عَنْ زِیارَتِهِمْ مَمْنُوعاً، بَلْ تَطَوَّلَ وَ مَنَحَ».

پس نزدیك قبور مقدّسه ایشان برو، و رو به قبر ایشان كن و بگو:

«السَّلامُ عَلَیْكُمْ ائِمَّةَ الْهُدى، السَّلامُ عَلَیْكُمْ اهْلَ التَّقْوى، السَّلامُ عَلَیْكُمْ ایُّهَا الْحُجَجُ عَلى اهْلِ الدُّنْیا، السَّلامُ عَلَیْكُمْ ایُّهَا الْقُوَّامُ فِی الْبَرِیَّةِ بِالْقِسْطِ، السَّلامُ عَلَیْكُمْ اهْلَ الصَّفْوَةِ، السَّلامُ عَلَیْكُمْ آلَ رَسُولِ اللَّهِ، السَّلامُ عَلَیْكُمْ اهْلَ النَّجْوى، اشْهَدُ انَّكُمْ قَدْ بَلَّغْتُمْ وَ نَصَحْتُمْ وَ صَبَرْتُمْ فِی ذاتِ اللَّهِ، وَ كُذّبْتُمْ وَ اسِیئَ الَیْكُمْ فَغَفَرْتُمْ، وَ اشْهَدُ انَّكُمُ الْأَئِمَّةُ الرَّاشِدُونَ الْمُهْتَدُونَ، وَ انَّ طاعَتَكُمْ مَفْرُوضَةٌ، وَ انَّ قَوْلَكُمُ الصّدْقُ،



وَ انَّكُمْ دَعَوْتُم فَلَمْ تُجابُوا، وَ امَرْتُمْ فَلَمْ تُطاعُوا، وَ انَّكُمْ دَعائِمُ الدّینِ وَ ارْكانُ الْأَرْضِ، لَمْ تَزالُوا بِعَیْنِ اللَّهِ، یَنْسَخُكُمْ مِنْ اصْلابِ كُلّ مُطَهَّرٍ، وَ یَنْقُلُكُمْ مِنْ ارْحامِ الْمُطَهَّراتِ، لَمْ تُدَنّسْكُمُ الْجاهِلِیَّةُ الْجَهْلاءُ، وَ لَمْ تَشْرَكْ فِیكُمْ فِتَنُ الْأَهْواءِ، طِبْتُمْ وَ طابَ مَنْبَتُكُمْ، مَنَّ بِكُمْ عَلَیْنا دَیَّانُ الدّینِ، فَجَعَلَكُمْ فِى بُیُوتٍ اذِنَ اللَّهُ انْ تُرْفَعَ وَ یُذْكَرَ فِیهَا اسْمُهُ، وَ جَعَلَ صَلاتَنا عَلَیْكُمْ رَحْمَةً لَنا وَ كَفَّارَةً لِذُنُوبِنا، اذِ اخْتارَكُمُ اللَّهُ لَنا، وَ طَیَّبَ خَلْقَنا بِما مَنَّ عَلَیْنا مِنْ وِلایَتِكُمْ، وَ كُنَّا عِنْدَهُ مُسَمّینَ بِعِلْمِكُمْ، مُعْتَرِفِینَ بِتَصْدِیقِنا ایَّاكُمْ، وَ هذا مَقامُ مَنْ اسْرَفَ وَ اخْطَأَ وَ اسْتَكانَ وَ اقَرَّ بِما جَنى، وَ رَجى بِمَقامِهِ الْخَلاصَ، وَ انْ یَسْتَنْقِذَهُ بِكُمْ مُسْتنْقِذُ الْهَلْكى مِنَ الرَّدى، فَكُونُوا لِی شُفَعاءَ، فَقَدْ وَفَدْتُ الَیْكُمْ اذْ رَغِبَ عَنْكُمْ اهْلُ الدُّنْیا، وَاتَّخَذُوا آیاتِ اللَّهِ هُزُواً، وَ اسْتَكْبَرُوا عَنْها. یا مَنْ هُوَ قائِمٌ لا یَسْهُو، وَ دائِمٌ لا یَلْهُو، وَ مُحِیطٌ بِكُلّ شَىْ‏ءٍ، لَكَ الْمَنُّ بِما وَ فَّقْتَنِی، وَ عَرَّفْتَنِی بِما اقَمْتَنِی عَلَیْهِ، اذْ صَدَّ عَنْهُ عِبادُكَ وَ جَهِلُوا مَعْرِفَتَهُ، وَ اسْتَخَفُّوا بِحَقّهِ، وَ مالُوا الى سِواهُ، فَكانَتِ الْمِنَّةُ مِنْكَ عَلَىَّ مَعَ اقْوامٍ خَصَصْتَهُمْ بِما خَصَصْتَنِی بِهِ، فَلَكَ الْحَمْدُ اذْ كُنْتُ عِنْدَكَ فِی مَقامِی هذا



مَذْكُوراً مَكْتُوباً، فَلا تَحْرِمْنِی ما رَجَوْتُ، وَ لا تُخَیّبْنِی فِیما دَعَوْتُ، بِحُرْمَةِ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الطَّاهِرِینَ، وَ صَلَّى اللَّهُ عَلى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ».

پس دعا كن براى خود، هر چه خواهى.

به تصریح بسیارى از بزرگان، بهترین زیارت براى ائمه بقیع همان زیارت جامعه كبیره است كه در ادعیه و زیارات مشتركه ذكر شده و داراى مفاهیم عالى و بیان اوصاف و مناقب اهل بیت است.

زیارت اهل قبور

«السَّلامُ عَلى اهْلِ لا الهَ الَّا اللَّهُ، مِنْ اهْلِ لا الهَ الَّا اللَّهُ، یا اهْلَ لا الهَ الَّا اللَّهُ، بِحَقِّ لا الهَ الَّا اللَّهُ، كَیْفَ وَ جَدْتُمْ قَوْلَ لا الهَ الَّا اللَّهُ، مِنْ لا الهَ الَّا اللَّهُ، یا لا الهَ الَّا اللَّهُ، بِحَقِّ لا الهَ الَّا اللَّهُ، اغْفِرْ لِمَنْ قالَ لا الهَ الَّا اللَّهُ، وَ احْشُرْنا فِی زُمْرَةِ مَنْ قالَ لا الهَ الَّا اللَّهُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ عَلِىٌّ وَلِىُّ اللَّهِ».

از امیر مؤمنان علیه السلام روایت شده كه هر كس به قبرستان وارد شود و زیارت بخواند، خداوند متعال ثواب پنجاه سال عبادت به او عطا فرماید و گناه پنجاه سال او و پدر و مادرش را ببخشد. از پیغمبر خدا صلى الله علیه و آله نقل است هر كس‏



هفت مرتبه سوره «انّا انْزَلْناهُ فی لَیْلَةِ القَدْرِ» را نزد قبر مؤمنى بخواند، خداوند متعال فرشته‏اى را نزد قبر او مى‏فرستد كه پرستش خدا كند، و ثوابش را به نام آن میت مى‏نویسد. پس چون روز قیامت شود، به هر هولى از اهوال قیامت برسد، خداوند آن هول را از او بر طرف كند، تا این كه داخل بهشت شود.

زیارت وداع ائمه بقیع علیهم السلام‏

مرحوم شیخ طوسى و سید بن طاووس گفته‏اند كه چون خواستى ائمه بقیع را وداع كنى، بگو:

«السَّلامُ عَلَیْكُمْ ائِمَّةَ الْهُدى وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكاتُهُ، اسْتَوْدِعُكُمُ اللَّهَ وَ اقْرَأُ عَلَیْكُمُ السَّلامَ، آمَنَّا باللَّهِ وَ بالرَّسُولِ وَ بِما جِئْتُم بِهِ وَ دَلَلْتُمْ عَلَیْهِ، اللَّهُمَّ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِینَ».

پس دعا بسیار كن و از خداوند بخواه كه بار دیگر تو را به زیارت ایشان برگرداند و این آخرین عهد و زیارت تو نباشد.

بقیع         36    زیارت وداع ائمه بقیع علیهم السلام‏

زیارت ائمه بقیع علیهم السلام‏

چون خواستى این بزرگواران را زیارت كنى آنچه در آداب زیارت ذكر شده (از غسل، طهارت، پوشیدن جامه‏هاى پاك و پاكیزه، استعمال بوى خوش و اذن دخول و امثال آن) اینجا نیز به جاى آور، و در اذن دخول بگو:

«یا مَوالِىَّ یا ابْناءَ رَسُولِ اللَّهِ، عَبْدُكُمْ وَ ابْنُ امَتِكُمْ، الذَّلِیلُ بَیْنَ ایْدِیكُمْ، وَ الْمُضْعَفُ فِی عُلُوّ قَدْرِكُمْ، وَ الْمُعْتَرِفُ بَحَقّكُمْ، جاءَكُمْ مُسْتَجِیراً بِكُمْ، قاصِداً الى‏ حَرَمِكُمْ، مُتَقَرّباً الى‏ مَقامِكُمْ، مُتَوَسّلًا الَى اللَّهِ تَعالى‏ بِكُمْ، ءَ ادْخُلُ یا مَوالِىَّ، ءَ ادْخُلُ یا اوْلیِاءَ اللَّهِ، ءَ ادْخُلُ یا مَلائِكَةَ اللَّهِ الْمُحْدِقِینَ بِهذَا

بقیع، ص: 33

الْحَرَمِ، الْمُقِیمِینَ بِهذَا الْمَشْهَدِ».

و بعد از خضوع و خشوع و رقت قلب داخل شو و پاى راست را مقدم دار و بگو:

«اللَّهُ اكْبَرُ كَبِیراً، وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِیراً، وَ سُبْحانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَ اصِیلًا، وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الْفَرْدِ الصَّمَدِ، الْماجِدِ الْأَحَدِ، الْمُتَفَضّلِ الْمَنَّانِ، الْمُتَطَوّلِ الْحَنَّانِ، الَّذِی مَنَّ بِطَوْلِهِ، وَ سَهَّلَ زِیارَةَ ساداتِی بِاحْسانِهِ، وَ لَمْ یَجْعَلْنِی عَنْ زِیارَتِهِمْ مَمْنُوعاً، بَلْ تَطَوَّلَ وَ مَنَحَ».

پس نزدیك قبور مقدّسه ایشان برو، و رو به قبر ایشان كن و بگو:

«السَّلامُ عَلَیْكُمْ ائِمَّةَ الْهُدى‏، السَّلامُ عَلَیْكُمْ اهْلَ التَّقْوى‏، السَّلامُ عَلَیْكُمْ ایُّهَا الْحُجَجُ عَلى‏ اهْلِ الدُّنْیا، السَّلامُ عَلَیْكُمْ ایُّهَا الْقُوَّامُ فِی الْبَرِیَّةِ بِالْقِسْطِ، السَّلامُ عَلَیْكُمْ اهْلَ الصَّفْوَةِ، السَّلامُ عَلَیْكُمْ آلَ رَسُولِ اللَّهِ، السَّلامُ عَلَیْكُمْ اهْلَ النَّجْوى‏، اشْهَدُ انَّكُمْ قَدْ بَلَّغْتُمْ وَ نَصَحْتُمْ وَ صَبَرْتُمْ فِی ذاتِ اللَّهِ، وَ كُذّبْتُمْ وَ اسِیئَ الَیْكُمْ فَغَفَرْتُمْ، وَ اشْهَدُ انَّكُمُ الْأَئِمَّةُ الرَّاشِدُونَ الْمُهْتَدُونَ، وَ انَّ طاعَتَكُمْ مَفْرُوضَةٌ، وَ انَّ قَوْلَكُمُ الصّدْقُ،

بقیع، ص: 34

وَ انَّكُمْ دَعَوْتُم فَلَمْ تُجابُوا، وَ امَرْتُمْ فَلَمْ تُطاعُوا، وَ انَّكُمْ دَعائِمُ الدّینِ وَ ارْكانُ الْأَرْضِ، لَمْ تَزالُوا بِعَیْنِ اللَّهِ، یَنْسَخُكُمْ مِنْ اصْلابِ كُلّ مُطَهَّرٍ، وَ یَنْقُلُكُمْ مِنْ ارْحامِ الْمُطَهَّراتِ، لَمْ تُدَنّسْكُمُ الْجاهِلِیَّةُ الْجَهْلاءُ، وَ لَمْ تَشْرَكْ فِیكُمْ فِتَنُ الْأَهْواءِ، طِبْتُمْ وَ طابَ مَنْبَتُكُمْ، مَنَّ بِكُمْ عَلَیْنا دَیَّانُ الدّینِ، فَجَعَلَكُمْ فِى بُیُوتٍ اذِنَ اللَّهُ انْ تُرْفَعَ وَ یُذْكَرَ فِیهَا اسْمُهُ، وَ جَعَلَ صَلاتَنا عَلَیْكُمْ رَحْمَةً لَنا وَ كَفَّارَةً لِذُنُوبِنا، اذِ اخْتارَكُمُ اللَّهُ لَنا، وَ طَیَّبَ خَلْقَنا بِما مَنَّ عَلَیْنا مِنْ وِلایَتِكُمْ، وَ كُنَّا عِنْدَهُ مُسَمّینَ بِعِلْمِكُمْ، مُعْتَرِفِینَ بِتَصْدِیقِنا ایَّاكُمْ، وَ هذا مَقامُ مَنْ اسْرَفَ وَ اخْطَأَ وَ اسْتَكانَ وَ اقَرَّ بِما جَنى‏، وَ رَجى‏ بِمَقامِهِ الْخَلاصَ، وَ انْ یَسْتَنْقِذَهُ بِكُمْ مُسْتنْقِذُ الْهَلْكى‏ مِنَ الرَّدى‏، فَكُونُوا لِی شُفَعاءَ، فَقَدْ وَفَدْتُ الَیْكُمْ اذْ رَغِبَ عَنْكُمْ اهْلُ الدُّنْیا، وَاتَّخَذُوا آیاتِ اللَّهِ هُزُواً، وَ اسْتَكْبَرُوا عَنْها. یا مَنْ هُوَ قائِمٌ لا یَسْهُو، وَ دائِمٌ لا یَلْهُو، وَ مُحِیطٌ بِكُلّ شَىْ‏ءٍ، لَكَ الْمَنُّ بِما وَ فَّقْتَنِی، وَ عَرَّفْتَنِی بِما اقَمْتَنِی عَلَیْهِ، اذْ صَدَّ عَنْهُ عِبادُكَ وَ جَهِلُوا مَعْرِفَتَهُ، وَ اسْتَخَفُّوا بِحَقّهِ، وَ مالُوا الى‏ سِواهُ، فَكانَتِ الْمِنَّةُ مِنْكَ عَلَىَّ مَعَ اقْوامٍ خَصَصْتَهُمْ بِما خَصَصْتَنِی بِهِ، فَلَكَ الْحَمْدُ اذْ كُنْتُ عِنْدَكَ فِی مَقامِی هذا

بقیع، ص: 35

مَذْكُوراً مَكْتُوباً، فَلا تَحْرِمْنِی ما رَجَوْتُ، وَ لا تُخَیّبْنِی فِیما دَعَوْتُ، بِحُرْمَةِ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الطَّاهِرِینَ، وَ صَلَّى اللَّهُ عَلى‏ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ».

پس دعا كن براى خود، هر چه خواهى.

به تصریح بسیارى از بزرگان، بهترین زیارت براى ائمه بقیع همان زیارت جامعه كبیره است كه در ادعیه و زیارات مشتركه ذكر شده و داراى مفاهیم عالى و بیان اوصاف و مناقب اهل بیت است.

زیارت اهل قبور

«السَّلامُ عَلى‏ اهْلِ لا الهَ الَّا اللَّهُ، مِنْ اهْلِ لا الهَ الَّا اللَّهُ، یا اهْلَ لا الهَ الَّا اللَّهُ، بِحَقِّ لا الهَ الَّا اللَّهُ، كَیْفَ وَ جَدْتُمْ قَوْلَ لا الهَ الَّا اللَّهُ، مِنْ لا الهَ الَّا اللَّهُ، یا لا الهَ الَّا اللَّهُ، بِحَقِّ لا الهَ الَّا اللَّهُ، اغْفِرْ لِمَنْ قالَ لا الهَ الَّا اللَّهُ، وَ احْشُرْنا فِی زُمْرَةِ مَنْ قالَ لا الهَ الَّا اللَّهُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ عَلِىٌّ وَلِىُّ اللَّهِ».

از امیر مؤمنان علیه السلام روایت شده كه هر كس به قبرستان وارد شود و زیارت بخواند، خداوند متعال ثواب پنجاه سال عبادت به او عطا فرماید و گناه پنجاه سال او و پدر و مادرش را ببخشد. از پیغمبر خدا صلى الله علیه و آله نقل است هر كس‏

بقیع، ص: 36

هفت مرتبه سوره «انّا انْزَلْناهُ فی لَیْلَةِ القَدْرِ» را نزد قبر مؤمنى بخواند، خداوند متعال فرشته‏اى را نزد قبر او مى‏فرستد كه پرستش خدا كند، و ثوابش را به نام آن میت مى‏نویسد. پس چون روز قیامت شود، به هر هولى از اهوال قیامت برسد، خداوند آن هول را از او بر طرف كند، تا این كه داخل بهشت شود.

زیارت وداع ائمه بقیع علیهم السلام‏

مرحوم شیخ طوسى و سید بن طاووس گفته‏اند كه چون خواستى ائمه بقیع را وداع كنى، بگو:

«السَّلامُ عَلَیْكُمْ ائِمَّةَ الْهُدى‏ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكاتُهُ، اسْتَوْدِعُكُمُ اللَّهَ وَ اقْرَأُ عَلَیْكُمُ السَّلامَ، آمَنَّا باللَّهِ وَ بالرَّسُولِ وَ بِما جِئْتُم بِهِ وَ دَلَلْتُمْ عَلَیْهِ، اللَّهُمَّ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِینَ».

پس دعا بسیار كن و از خداوند بخواه كه بار دیگر تو را به زیارت ایشان برگرداند و این آخرین عهد و زیارت تو نباشد.



بقیع         36    زیارت وداع ائمه بقیع علیهم السلام‏

زیارت ائمه بقیع علیهم السلام‏

چون خواستى این بزرگواران را زیارت كنى آنچه در آداب زیارت ذكر شده (از غسل، طهارت، پوشیدن جامه‏هاى پاك و پاكیزه، استعمال بوى خوش و اذن دخول و امثال آن) اینجا نیز به جاى آور، و در اذن دخول بگو:

«یا مَوالِىَّ یا ابْناءَ رَسُولِ اللَّهِ، عَبْدُكُمْ وَ ابْنُ امَتِكُمْ، الذَّلِیلُ بَیْنَ ایْدِیكُمْ، وَ الْمُضْعَفُ فِی عُلُوّ قَدْرِكُمْ، وَ الْمُعْتَرِفُ بَحَقّكُمْ، جاءَكُمْ مُسْتَجِیراً بِكُمْ، قاصِداً الى‏ حَرَمِكُمْ، مُتَقَرّباً الى‏ مَقامِكُمْ، مُتَوَسّلًا الَى اللَّهِ تَعالى‏ بِكُمْ، ءَ ادْخُلُ یا مَوالِىَّ، ءَ ادْخُلُ یا اوْلیِاءَ اللَّهِ، ءَ ادْخُلُ یا مَلائِكَةَ اللَّهِ الْمُحْدِقِینَ بِهذَا

بقیع، ص: 33

الْحَرَمِ، الْمُقِیمِینَ بِهذَا الْمَشْهَدِ».

و بعد از خضوع و خشوع و رقت قلب داخل شو و پاى راست را مقدم دار و بگو:

«اللَّهُ اكْبَرُ كَبِیراً، وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِیراً، وَ سُبْحانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَ اصِیلًا، وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الْفَرْدِ الصَّمَدِ، الْماجِدِ الْأَحَدِ، الْمُتَفَضّلِ الْمَنَّانِ، الْمُتَطَوّلِ الْحَنَّانِ، الَّذِی مَنَّ بِطَوْلِهِ، وَ سَهَّلَ زِیارَةَ ساداتِی بِاحْسانِهِ، وَ لَمْ یَجْعَلْنِی عَنْ زِیارَتِهِمْ مَمْنُوعاً، بَلْ تَطَوَّلَ وَ مَنَحَ».

پس نزدیك قبور مقدّسه ایشان برو، و رو به قبر ایشان كن و بگو:

«السَّلامُ عَلَیْكُمْ ائِمَّةَ الْهُدى‏، السَّلامُ عَلَیْكُمْ اهْلَ التَّقْوى‏، السَّلامُ عَلَیْكُمْ ایُّهَا الْحُجَجُ عَلى‏ اهْلِ الدُّنْیا، السَّلامُ عَلَیْكُمْ ایُّهَا الْقُوَّامُ فِی الْبَرِیَّةِ بِالْقِسْطِ، السَّلامُ عَلَیْكُمْ اهْلَ الصَّفْوَةِ، السَّلامُ عَلَیْكُمْ آلَ رَسُولِ اللَّهِ، السَّلامُ عَلَیْكُمْ اهْلَ النَّجْوى‏، اشْهَدُ انَّكُمْ قَدْ بَلَّغْتُمْ وَ نَصَحْتُمْ وَ صَبَرْتُمْ فِی ذاتِ اللَّهِ، وَ كُذّبْتُمْ وَ اسِیئَ الَیْكُمْ فَغَفَرْتُمْ، وَ اشْهَدُ انَّكُمُ الْأَئِمَّةُ الرَّاشِدُونَ الْمُهْتَدُونَ، وَ انَّ طاعَتَكُمْ مَفْرُوضَةٌ، وَ انَّ قَوْلَكُمُ الصّدْقُ،

بقیع، ص: 34

وَ انَّكُمْ دَعَوْتُم فَلَمْ تُجابُوا، وَ امَرْتُمْ فَلَمْ تُطاعُوا، وَ انَّكُمْ دَعائِمُ الدّینِ وَ ارْكانُ الْأَرْضِ، لَمْ تَزالُوا بِعَیْنِ اللَّهِ، یَنْسَخُكُمْ مِنْ اصْلابِ كُلّ مُطَهَّرٍ، وَ یَنْقُلُكُمْ مِنْ ارْحامِ الْمُطَهَّراتِ، لَمْ تُدَنّسْكُمُ الْجاهِلِیَّةُ الْجَهْلاءُ، وَ لَمْ تَشْرَكْ فِیكُمْ فِتَنُ الْأَهْواءِ، طِبْتُمْ وَ طابَ مَنْبَتُكُمْ، مَنَّ بِكُمْ عَلَیْنا دَیَّانُ الدّینِ، فَجَعَلَكُمْ فِى بُیُوتٍ اذِنَ اللَّهُ انْ تُرْفَعَ وَ یُذْكَرَ فِیهَا اسْمُهُ، وَ جَعَلَ صَلاتَنا عَلَیْكُمْ رَحْمَةً لَنا وَ كَفَّارَةً لِذُنُوبِنا، اذِ اخْتارَكُمُ اللَّهُ لَنا، وَ طَیَّبَ خَلْقَنا بِما مَنَّ عَلَیْنا مِنْ وِلایَتِكُمْ، وَ كُنَّا عِنْدَهُ مُسَمّینَ بِعِلْمِكُمْ، مُعْتَرِفِینَ بِتَصْدِیقِنا ایَّاكُمْ، وَ هذا مَقامُ مَنْ اسْرَفَ وَ اخْطَأَ وَ اسْتَكانَ وَ اقَرَّ بِما جَنى‏، وَ رَجى‏ بِمَقامِهِ الْخَلاصَ، وَ انْ یَسْتَنْقِذَهُ بِكُمْ مُسْتنْقِذُ الْهَلْكى‏ مِنَ الرَّدى‏، فَكُونُوا لِی شُفَعاءَ، فَقَدْ وَفَدْتُ الَیْكُمْ اذْ رَغِبَ عَنْكُمْ اهْلُ الدُّنْیا، وَاتَّخَذُوا آیاتِ اللَّهِ هُزُواً، وَ اسْتَكْبَرُوا عَنْها. یا مَنْ هُوَ قائِمٌ لا یَسْهُو، وَ دائِمٌ لا یَلْهُو، وَ مُحِیطٌ بِكُلّ شَىْ‏ءٍ، لَكَ الْمَنُّ بِما وَ فَّقْتَنِی، وَ عَرَّفْتَنِی بِما اقَمْتَنِی عَلَیْهِ، اذْ صَدَّ عَنْهُ عِبادُكَ وَ جَهِلُوا مَعْرِفَتَهُ، وَ اسْتَخَفُّوا بِحَقّهِ، وَ مالُوا الى‏ سِواهُ، فَكانَتِ الْمِنَّةُ مِنْكَ عَلَىَّ مَعَ اقْوامٍ خَصَصْتَهُمْ بِما خَصَصْتَنِی بِهِ، فَلَكَ الْحَمْدُ اذْ كُنْتُ عِنْدَكَ فِی مَقامِی هذا

بقیع، ص: 35

مَذْكُوراً مَكْتُوباً، فَلا تَحْرِمْنِی ما رَجَوْتُ، وَ لا تُخَیّبْنِی فِیما دَعَوْتُ، بِحُرْمَةِ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الطَّاهِرِینَ، وَ صَلَّى اللَّهُ عَلى‏ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ».

پس دعا كن براى خود، هر چه خواهى.

به تصریح بسیارى از بزرگان، بهترین زیارت براى ائمه بقیع همان زیارت جامعه كبیره است كه در ادعیه و زیارات مشتركه ذكر شده و داراى مفاهیم عالى و بیان اوصاف و مناقب اهل بیت است.

زیارت اهل قبور

«السَّلامُ عَلى‏ اهْلِ لا الهَ الَّا اللَّهُ، مِنْ اهْلِ لا الهَ الَّا اللَّهُ، یا اهْلَ لا الهَ الَّا اللَّهُ، بِحَقِّ لا الهَ الَّا اللَّهُ، كَیْفَ وَ جَدْتُمْ قَوْلَ لا الهَ الَّا اللَّهُ، مِنْ لا الهَ الَّا اللَّهُ، یا لا الهَ الَّا اللَّهُ، بِحَقِّ لا الهَ الَّا اللَّهُ، اغْفِرْ لِمَنْ قالَ لا الهَ الَّا اللَّهُ، وَ احْشُرْنا فِی زُمْرَةِ مَنْ قالَ لا الهَ الَّا اللَّهُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ عَلِىٌّ وَلِىُّ اللَّهِ».

از امیر مؤمنان علیه السلام روایت شده كه هر كس به قبرستان وارد شود و زیارت بخواند، خداوند متعال ثواب پنجاه سال عبادت به او عطا فرماید و گناه پنجاه سال او و پدر و مادرش را ببخشد. از پیغمبر خدا صلى الله علیه و آله نقل است هر كس‏

بقیع، ص: 36

هفت مرتبه سوره «انّا انْزَلْناهُ فی لَیْلَةِ القَدْرِ» را نزد قبر مؤمنى بخواند، خداوند متعال فرشته‏اى را نزد قبر او مى‏فرستد كه پرستش خدا كند، و ثوابش را به نام آن میت مى‏نویسد. پس چون روز قیامت شود، به هر هولى از اهوال قیامت برسد، خداوند آن هول را از او بر طرف كند، تا این كه داخل بهشت شود.

زیارت وداع ائمه بقیع علیهم السلام‏

مرحوم شیخ طوسى و سید بن طاووس گفته‏اند كه چون خواستى ائمه بقیع را وداع كنى، بگو:

«السَّلامُ عَلَیْكُمْ ائِمَّةَ الْهُدى‏ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكاتُهُ، اسْتَوْدِعُكُمُ اللَّهَ وَ اقْرَأُ عَلَیْكُمُ السَّلامَ، آمَنَّا باللَّهِ وَ بالرَّسُولِ وَ بِما جِئْتُم بِهِ وَ دَلَلْتُمْ عَلَیْهِ، اللَّهُمَّ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِینَ».

پس دعا بسیار كن و از خداوند بخواه كه بار دیگر تو را به زیارت ایشان برگرداند و این آخرین عهد و زیارت تو نباشد.




نوع مطلب : مقالات، حضرت زهرا (س)، امام حسن(ع)، 
برچسب ها : سجاد، امام، بقیع، تخریب، وه، وهابیت، حسن، امام حسن، تخریب قبور، حضرت زهرا، عكس، عكس بقیع،
لینک های مرتبط :
دارالمجانین بروزترین پایگاه دانلود مداحی


درباره وبلاگ

عبادت بی ولایت حقه بازیست
اساس مسجدش بتخانه سازیست
چرا سنی نمیخواهد بداند
وضوی بی ولایت آب بازیست
یا علی
مدیر وبلاگ : مجنون علی
نویسندگان
صفحات جانبی
نظرسنجی
کدام مذهب ؟








جستجو

آمار وبلاگ
کل بازدید :
بازدید امروز :
بازدید دیروز :
بازدید این ماه :
بازدید ماه قبل :
تعداد نویسندگان :
تعداد کل پست ها :
آخرین بازدید :
آخرین بروز رسانی :

Google PageRank Checker
فال حافظ
یا حیدر


http://zibasazweb.persiangig.com/9.9.JPG
ابزاروبلاگ

                    
 
 
شبکه اجتماعی فارسی کلوب | Buy Website Traffic | Buy Targeted Website Traffic